تخطيط مكاني ، تشاركية ، تنمية

نظام المعلومات الجغرافية GIS

نظم المعلومات الجغرافية: (GIS Geographic Information System) هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية. وهذه أنظمة تعمل على جمع ادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار.

مكونات نظم المعلومات الجغرافية: تتألف GIS من عناصر أساسية هي: المعلومات المكانية والوصفية وأجهزة الحاسب الآلي والبرامج التطبيقية والقوة البشرية (الأيدي العاملة) والمناهج التي تستخدم للتحليل المكاني.

تمثيل البيانات:

تمثل البيانات الجغرافية ضمن GIS بصيغتين: الشعاعية (Vector) أو النقطية (Raster).

البيانات الشعاعية: يمثل نموذج البيانات الشعاعي السمات الجغرافية بالطريقة نفسها المستخدمة في الخرائط- باستخدام النقطة والخط والمساحة. يستخدم نظام الإحداثيات الديكارتي (X, Y) في تمثيل الواقع.

البيانات النقطية: يعتمد نموذج البيانات النقطية على إسناد قيمة لونية لكل خلية من الخلايا التي تغطي موقع السمة. يعتبر النموذج الشعاعي مناسباً تماماً من أجل إجراء التحليلات المكانية ومن أجل تخزين البيانات التي تم جمعها بصيغة grid. يعتمد مقدار التفصيلات التي يمكن معاينتها على حجم الخلية المستخدمة لتمثيل السمات وهو الأمر الذي يجعل الصيغة الشعاعية غير مناسبة للتطبيقات التي يكون من الهام معرفة الحدود الدقيقة للسمات فيها كتطبيقات إدارة العقارات.

تحليل البيانات:

يمكن إجراء التحليلات ضمن GIS للحصول على إجابات عن أسئلة معينة أو لإيجاد حلول لمشاكل معينة. تدخل في التحليل عادة أكثر من شريحة واحدة من السمات ويتطلب إجراء مجموعة من الخطوات. يوجد ثلاثة أنواع شائعة من التحليلات:

تنظيم البيانات المكانية: يتم تنظيم وتخزين البيانات في GIS على شكل مجموعة من الشرائح الغرضية يجمعها ببعضها الرابط الجغرافي. تحتوي كل شريحة السمات المتماثلة من حيث مكونات خصائصها. وبذلك يمكن تمثيل الواقع بعدد من الشرائح يمثل كل منها موضوعاً معيناً. إذ يمكنك أن تضع كافة الشوارع، مثلاً، في شريحة وكافة طرق استخدام الأرض في شريحة أخرى. وكما يمكنك أن تتخيل، فإن تعقيد الأرض يسمح لك بإنشاء عدد لا متناهي من الشرائح، وعندئذ تصبح المسألة الوصول إلى أفضل تمثيل لمكونات الواقع  في أشكال هندسية يمكن التعامل معها (نقاط، خطوط، مضلعات) وتخزينها رقمياً.

برامج GIS: توجد بعض البرمجيات مفتوحة المصدر منها: GRASS GIS ،SAGA GIS، وبعض البرمجيات المدفوعة منها: MAPINFO, ARCGIS, GEOCONCEPT, GEOMEDIA