تخطيط مكاني ، تشاركية ، تنمية

مديريات الهيئة

مديرية مكتب رئيس الهيئة

تتولى مديرية مكتب رئيس الهيئة جميع الأعمال التنظيمية الخاصة بتنظيم أعمال واجتماعات المجلس الأعلى والمجلس الاستشاري إضافة لما يلي:

  1.  دائرة أمانة سر رئيس الهيئة
  2.  دائرة العلاقات العامة والإعلام
  3.  دائرة الجودة والتنسيق
  4.  دائرة الرقابة الداخلية
  5.  مكتب الجاهزية

مديرية المرصد الإقليمي

وهي جهاز متخصص يعمل بمشاركة القطاع العام والخاص بالإضافة إلى المجتمع الأهلي لينتج إطاراً للمؤشرات تعبر عن اهتمامات هذه القطاعات في عملية التنمية في الإقليم مع تحديد للأولويات، وتتم كل تلك الإجراءات وفق منظومة تكاملية مترابطة ومتشابكة في إطار أمن معلوماتي قوي يضمن سرية الإطلاع على المعلومات. لا يقتصر عمل المديرية في دعم هيئة التخطيط الإقليمي بمجال التطبيقات الحاسوبية على أعمال المرصد، لكن وظيفة المرصد تحتل الحيّز الأكبر من نشاط المديرية مع المسؤوليات الثلاثة التالية:

تمارس المديرية مهامها من خلال الدوائر التالية:

  1.  دائرة بنك المعلومات
  2.  دائرة نظم المعلومات الجغرافية
  3.  دائرة التنسيق والاتصال و الرصد والتحقق

 

مديرية المشاريع المكانية وتحفيز التنمية

تعمل هيئة التخطيط الإقليمي على تقييم كل من مبادرات القطاعين العام والخاص ومدى تلاؤمها مع المعطيات المكانية المتاحة أو مع الخطط والتوجهات الإقليمية. يطرح ذلك على الهيئة مهمة تنظيم الاستثمارات الحكومية من جهة، لتحقيق أهداف تنموية تتناسب مع الأهداف الوطنية لتنمية المناطق الأقل حظّاً، كما يطرح على الهيئة مهمة جدولة أجندة القطاع الخاص الربحية بطريقة تفيد المجتمع المحلّي وتتلاءم مع خطط الاستثمار الحكومي أيضاً.
يطرح ذلك على كوادر المديرية المعنية تحدّيين رئيسيين:

يتحقق الهدف من عمل المديرية من خلال:

  1.  دائرة المشاريع العامة و المشاريع الخاصة
  2.  دائرة تحفيز التنمية

 

مديرية الدراسات والخطط المكانية

يرتبط عمل هذه المديرية بالمسؤوليات التخطيطية الأساسية للهيئة التي أناطها بها القانون 26 لعام 2010. وتشرف المديرية على عملية التخطيط المكاني على المستويات العليا للدولة بهدف تزويد الحكومة بمؤشرات كلية تنبع من معطيات الحيّز السوري ككل. و يبقى هذا المستوى من الدراسات الإستراتيجية ضمن نطاق عمل كوادر الهيئة مع إضافة الخبرات والإسهامات المناسبة نظراً لارتباط هذا المستوى التخطيطي باستراتيجيات الحكومات المتعاقبة. و تقوم المديرية بالمهام التالية:

  1.  دائرة الخطط الوطنية
  2.  دائرة الدراسات والبحث والتطوير

 

مديرية الخطط الإقليمية

تعمل على الاهتمام بكافة المستويات التخطيطية الإقليمية والقطاعية ما دون مستوى عمل الإطار الوطني. يتم إعداد الدراسات المكانية هذه في إطار المديرية، أو من خلال عقود خارجية تشرف عليها المديرية. ويقع على عاتق المديرية تحقيق الاتصال المنهجي والعلمي بين المستوى المكاني الوطني وبين خطة الدولة المالية والتنفيذية المتمثّلة بالخطة الخمسية. يرتبط نجاح هذه المديرية بالعمل الوثيق مع مديرات أخرى وتحديداً مديرية الإدارات الإقليمية وعبرها مديريات دعم القرار والتخطيط الإقليمي في المحافظات ومديرية الدراسات والخطط المكانية.
تمارس مديرية الخطط الإقليمية مهامها التالية:

  1.  دائرة الدراسات الإقليمية
  2.  دائرة الدراسات الهيكلية
  3.  دائرة التنسيق بين الأقاليم

مديرية المعلوماتية

تتولى مديرية المعلوماتية جميع الأعمال المتعلقة بمتابعة الدعم المعلوماتي والتقني لكافة مديريات الهيئة وتمارس مهامها من خلال الدوائر التالية:

  1.  دائرة الشبكة المعلوماتية و البرمجة
  2.  دائرة الدعم الفني والتدريب

 

مديرية الشؤون الإدارية والقانونية والموارد البشرية

تتولى مديرية الشؤون الإدارية والقانونية والموارد البشرية جميع الأعمال التنظيمية لكافة مديريات الهيئة المتعلقة بالشؤون الإدارية والقانونية والمالية وتمارس مهامها من خلال الدوائر التالية:

  1.  دائرة الشؤون الإدارية
  2.  دائرة تنمية الموارد البشرية
  3.  دائرة الشؤون القانونية
  4.  دائرة التأمين الصحي

 

مديرية التخطيط والتعاون الدولي

تتولى مديرية التخطيط والتعاون الدولي تنظيم وتطوير علاقات الهيئة مع الأجهزة والوزارات والهيئات النظيرة في دول العالم ومع المنظمات الدولية المعنية بالتخطيط والتطوير الإقليمي المكاني وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي وتمارس مهامها من خلال الدوائر التالية:

  1.  دائرة التخطيط والإحصاء و المتابعة
  2.  دائرة التعاون الدولي و الاتفاقيات