تخطيط مكاني ، تشاركية ، تنمية

تصنيف يحوي خرائط في مجال التخطيط الإقليمي تصدرها الهيئة تباعاَ، حيث تقوم الهيئة بنشر خارطة جديدة كل شهر تتعلق بموضوع حيوي وهام

خارطة النظام المائي في سهل الغاب وطار العلا – العشارنة وتأثيره على استراتيجيات التنمية

إن هذا الاختلاف الواضح في نظام الري ضمن منطقة العمل، حتم على التخطيط الإقليمي المحافظة على التمييز بين المنطقتين على طول الخط، فالمقترحات التي سيضعها التخطيط الإقليمي لقطاعات العمران والصناعة والزراعة والنقل والسياحة… المزيد »

النظام المائي في سهل الغاب وطار العلا- العشارنة وتأثيره على استراتيجيات التنمية

المهندس حسن جنيدان رئيس هيئة التخطيط الإقليمي في حوار مع قناة سما الفضائية يتحدث عن أهمية دور التخطيط الإقليمي في إعادة إعمار سورية

حسن

بين المهندس حسن جنيدان أن إحداث الهيئة في سورية أتى متأخراً لتنظيم التراب السوري وترافق مع بداية الأزمة الحالية في البلاد، حيث يناط بها عمل التخطيط المستقبلي لتوجيه الموارد البشرية والاقتصادية والطبيعية في سورية للاستثمار الأمثل بما ينعكس ايجاباً على المواطن ولتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة علماً بأن عمل الهيئة يعتمد على ثلاث مراحل: (جمع البيانات – تحليل البيانات- وضع المخططات) ووضح أن ما تم انجازه من تخطيط خلال عامي 2013-2014 تم بناءً على البيانات التي تم جمعها حتى نهاية عام 2011 بالتعاون مع باقي مؤسسات الدولة. ومن أهم الدراسات الصادرة عن الهيئة:

- مسودة الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي

- التخطيط الإقليمي لمحافظة ريف دمشق

- الخارطة الوطنية للسكن العشوائي: تعد من أهم الدراسات الصادرة عن هيئة التخطيط الإقليمي، حيث تم إحداث مذكرة تفاهم مع وزارة الإدارة المحلية وإعداد الخارطة من خلال دراسة متكاملة لكل منطقة من الناحية الاجتماعية والفيزيائية والبنى التحتية ووثقت وجود /175/ منطقة موزعة على /12/ محافظة، أكبرها في محافظة ريف دمشق /72/ مخالفة. ووضع أولوية وآلية معالجة لكل منها وتم تغيير الأولويات بناءً على الوضع الراهن. ويعود السبب في ذلك إلى لجوء المواطنين إلى المحافظات الأقوى اقتصادياً وتجارياً وخدمياً بحثاً عن فرص عمل لا تتوفر في المحافظات التي أتوا منها، بالتالي يكون الحل في إيجاد مسببات العيش الرغيد التي تحد من الهجرة الداخلية.  كما يمكن معالجة المخالفات من خلال السماح ببناء أبنية من طابقين أو أبنية برجية اعتماداً على الكثافة السكانية.

- جاري العمل حالياً على انجاز التخطيط الإقليمي لمحافظة طرطوس

وبين المهندس حسن أن البيانات تصدر من الهيئة بناءً على التنسيق مع كافة الوزارات مثل المشاريع الصناعية والسياحية أو الأثرية ضمن الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي الذي يقسم سورية إلى سبعة أقاليم، وتعد توجهات التخطيط الإقليمي الصادرة عن الهيئة ملزمة لكافة جهات القطاع العام والقطاع الخاص بموجب القانون /26/ للعام 2010 الخاص بإحداث هيئة التخطيط الإقليمي. مبيناً أن الإطار الوطني لم يُعتمد بعد من قبل المجلس الأعلى للتخطيط، و قد تم توزيع المسودة على الجهات العامة وتم وضع الملاحظات ولكن نتيجة الأزمة تم لحظ عيوب تخطيطية بحاجة للمعالجة بناءً على تحديث المعطيات.

وعن خطة إعادة الإعمار أكد المهندس حسن جنيدان على أن خطة إعادة الإعمار قد بدأت فعلياً في منطقة باب عمرو في محافظة حمص التي تم تحريرها من الإرهاب، ولكن هذه الخطة أكبر وأشمل من أن تحدد بمنطقة واحدة كونها توضع لمدة 25 عام مع لحظ الخطط التوسعية بناءً على الموارد المتوفرة ومع المحافظة على النسيج السكاني والنشاط الاقتصادي للمنطقة.

كما أشار إلى أن الهيئة تقوم حالياً بإعداد خارطة التجمعات السكانية المنظمة والمخالفة والمناطق المقترحة لإحداث تجمعات جديدة تعطي المؤشر لأصحاب القرار لتحديد أولوية وآلية المباشرة في إعادة الإعمار كون الإعمار عملية متكاملة تتم بالتعاون مع جهات في الدولة تقوم على دراسة هذه المخططات ووضع كلفتها وما إلى ذلك.

و شدد رئيس الهيئة على أهمية وضع جدول زمني لكل جهة للإقلاع في عملية إعادة الإعمار يتضمن عمل كل منها مع بيان التكاليف والفترة الزمنية المحددة للإنجاز.

مع التأكيد على الاهتمام دائماً بالأولويات المتمثلة بدعم الجيش العربي السوري وتأمين الخدمات العامة الضرورية كالمياه والكهرباء.

رابط الفيديو

انتهاء دورة GIS مبتدئ لموظفي هيئة الاستثمار السورية بتقديم م. ربى كيال وإشراف كل من مدير المرصد الإقليمي        م. أدهم أبو خير ومدير التخطيط والتعاون الدولي م. رغد طرابيشي وذلك ضمن هيئة التخطيط الإقليمي
IMG_3166 IMG_3171

خبر جديد

إعلان عن مسابقة لتعيين عدد من العاملين الدائميين في الفئة الثانية واختبار للفئتين الرابعة والخامسة

للاطلاع على تفاصيل الإعلانات الدخول إلى صفحة الأخبار والنشاطات/أخر الإضافات

 

خبر جديد

إعلان أسماء الناجحين في مسابقة هيئة التخطيط الإقليمي والمقبولين للتعيين بوظيفة رئيس شعبة من الفئة الأولى حسب تسلسل درجات محصلاتهم النهائية

PDF

خبر جديد

إعلان موعد إجراء امقابلة الشفهية للناجحين في الامتحان التحريري لتعيين عدد من العاملين من الفئة الأولى والثانية بصفة دائمة للعمل في مقر هيئة التخطيط الإقليمي الكائن في دمشق، وذلك في تمام الساعة /11.00/ من صباح يوم الاثنين الواقع في 18/5/2015

تحميل الملف

خبر جديد

إعلان نتائج الامتحان التحريري لمسابقة تعيين عدد من العاملين من الفئة الأولى والثانية بصفة دائمة للعمل في مقر هيئة التخطيط الإقليمي الكائن في دمشق.
يحدد موعد المقابلة الشفهية خلال الأسبوع القادم، يرجى متابعة الموقع وصفحتنا على الفيسبوك بوك

نتائج الامتحان التحريري 2015

زيارة ميدانية لطلاب الماجستير في كلية العمارة إلى هيئة التخطيط الإقليمي

في إطار ربط الجامعة بالمجتمع ، استقبلت هيئة التخطيط الإقليمي طلاب كلية العمارة في جامعة دمشق – ماجستير تخطيط إقليمي دورة 2014-2015 برفقة الدكتور المهندس عماد المصري وحضور عدد من المدراء في الهيئة وذلك يوم الإثنين الموافق في 20/4/2015، حيث تم إلقاء محاضرتين تضمنتا:

المحاضرة الأولى: فكرة عن الهيئة وهيكلها الإداري- بعض المشاريع التي قامت الهيئة بإنجازها

المحاضرة الثانية: مهام وآلية عمل مديرية المرصد الإقليمي في الهيئة

IMG_2942 IMG_2945 IMG_2952

خبر جديد

تعلن هيئة التخطيط الإقليمي عن موعد و مكان الامتحان التحريري للمتقدمين المقبولين لمسابقة تعيين عدد من العاملين من الفئة الأولى والثانية وذلك في تمام الساعة /11.00/ من صباح يوم السبت الواقع في 18/4/2015 في مقر جامعة دمشق /كلية الآداب والعلوم الإنسانية / .

تحميل الملف

زيارة ميدانية لمتدربي الدورة الحادية عشرة في المعهد الوطني للإدارة العامة /INA/ إلى هيئة التخطيط الإقليمي

ضمن برنامج المعهد الوطني للإدارة العامة بالزيارات الميدانية إلى بعض الجهات العامة تم استقبال الدورة الحادية عشرة في هيئة التخطيط الإقليمي وذلك يوم الأربعاء 25/شباط/2015 للإطلاع على آلية عمل الهيئة.

حيث رحب السيد رئيس الهيئة المهندس حسن جنيدان بالسيد مدير الدراسات والمناهج في المعهد والمتدربين وذلك في إطار التعاون المستمر بين إدارتي المعهد الوطني للإدارة العامة والهيئة.

تم تقديم عرض يتناول التعريف بالهيئة والقانون رقم 26 لعام 2010 القاضي بإحداثها كما تم شرح عمل كل مديرية من مديريات الهيئة والمنوط فيها وضع خطط التنمية المستدامة على الصعيدين الوطني والإقليمي بالتعاون مع كافة جهات الدولة.

في الختام أجاب السيد رئيس الهيئة والسادة المدراء على تساؤلات المتدربين فيما يتعلق بعمل الهيئة لا سيما الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي و دور الهيئة في إعادة الإعمار.

DSC02166 DSC02184

خبر جديد

قرار تمديد مسابقة الفئة الاولى

تحميل الملف

خبر جديد

إعلان عن مسابقة لتعيين عدد من العاملين من الفئة الاولى والثانية بصفة دائمة

للعمل في مقر هيئة التخطيط الاقليمي الكائن في دمشق

 

تحميل ملف النتائج

خبر جديد

إعلان مناقصة داخلية لاستئجار ميكروباص

تحميل ملف الاعلان

خبر جديد

اعلان اسماء المقبولين من الفئة الخامسة لتقديم اوراقهم الثبوتية

تحميل ملف النتائج

خبر جديد

النتائج النهائية لمسابقة الفئة الثانية في هيئة التخطيط الاقليمي

تحميل ملف النتائج

تقديم الخارطة الأثرية والطبيعية ضمن الإدارة المتكاملة للتراث الطبيعي والثقافي في الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي

في إطار التعاون المستمر بين هيئة التخطيط الإقليمي والمديرية العامة للآثار والمتاحف ألقت الدكتورة المهندسة عبير عرقاوي محاضرة في المتحف الوطني – القاعة الشامية صباح يوم الأربعاء قدمت فيها الخارطة الأثرية والطبيعية ضمن الإدارة المتكاملة للتراث الطبيعي والثقافي في الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي.

1

تقارير

إعلان اختبار لتعيين عدد من العاملين الدائميين في الفئتين الرابعة والخامسة

تعلن هيئة التخطيط الاقليمي عن إجراء اختبار لتعيين عدد من العااملين الدائمين في الفئتين الرابعة والخامسة مع تخصيص نسبة (50%) من الشواغر المراد ملؤها بموجب هذا الاختبار لذوي الشهداء ومن في حكمهم وفق أحكام المادة  (1) من القانون رقم (36) لعام 2014م وذلك لتعيينهم للعمل في مقر الهيئة الكائن في دمشق – دمر – طريق الربوة – قصر الأمير عبد القادر الجزائري وفقاً للأعداد والمؤهلات المبينة في الإعلان المرفق

صوره_20161123_135850